نظراً لندرة توفر المعلومات التجارية الموثوقة في الأسواق العالمية، قام مركز التجارة الدولي بإنشاء مركز يحتوي على العديد من الأدوات المساعدة لأبحاث السوق.
- خارطة التجارة العالمية (TRADE MAP):
موقع إلكتروني دولي، يشمل البيانات والمعلومات المتعلقة بالتدفقات التجارية العالمية (تجارة السلع والخدمات) لدول العالم منذ عام 2001. ويعد أكبر قاعدة بيانات عالمية (تشمل أكثر من 220 دولة وإقليم من جميع أنحاء العالم، و5300 منتج ضمن النظام المنسق HS) في تطوير الأعمال التجارية وتحليل تنافسية المنتجات والبلدان باستخدام تدفقات التجارة العالمية.
- خارطة الوصول الى السوق:
توفر خريطة الوصول إلى السوق معلومات حول التعريفات الجمركية المطبقة ، بما في ذلك تعريفات الدولة الأكثر تفضيلاً (MFN) وتفضيلات الاتفاقيات التجارية من جانب واحد. يغطي التطبيق أيضا حصص معدلات التعريفات، والعلاجات التجارية، وقواعد المنشأ، بالإضافة إلى الشهادات المقابلة، والتعريفات المقيدة لأعضاء منظمة التجارة العالمية، والإجراءات غير التعريفية والتدفقات التجارية.
- خارطة الإستثمار (Investment Map):
أحد أدوات تحليل السوق (Market Analysis Tools)، ضمن أدوات مركز التجارة العالمية (International Trade Center)؛ وهي أداة قائمة على شبكة الإنترنت تحوي بيانات حول إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر ومخزوناته لأكثر من حوالي 200 بلد وإقليم، ومؤشرات الأداء التجاري لنحو 227 دولة وإقليم من مختلف أنحاء العالم، ومعلومات حول موقع ومبيعات وعمالة والشركة الأم لأكثر من 150 ألف شركة أجنبية موجودة في البلدان النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية؛ والهدف من هذه الأداء هي مساعدة وكالات ترويج الاستثمار (Investment Promotion Agencies) على تقييم القطاعات الإقتصادية في العديد من بلدان العالم، والتي حققت نجاح في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وتساعدها في عملية تحديد أولويات القطاعات لتشجيع الاستثمار. كما أنها تساعد وكالات ترويج الاستثمار على تحديد البلدان المنافسة للاستثمارات الأجنبية والبلدان الاستثمارية الأكثر نشاطاً في قطاعات محددة. وتوفر خارطة الاستثمار روابط مباشرة لقواعد بيانات أخرى، مثل دليل الاستثمار العالمي، خريطة الوصول إلى السوق والخريطة التجارية، من أجل تقييم كامل للسوق.
http://www.intracen.org/itc/market-info-tools/foreign-direct-investment/
- خارطة امكانات التصدير (Export Potential Map):
تعد خارطة امكانيات التصدير إحدى آليات مركز التجارة العالمي التي توفر معلومات عملية حول الأسواق والمنتجات والموردين ذات الأمكانات التصديرية غير المستغلة، بالإضافة الى تحديد أولويات القطاعات الجديدة التي تتمتع بفرص إيجابية للنجاح في تنويع الصادرات، حيث تستند بياناتها على أكثر من 220 دولة وأكثر من 5400 سلعة، وترتكز هذه الآلية على منهجية قياسية تقيّم تنويع الصادرات وإمكانات التصدير (export potential and diversification assessment methodology) من خلال ربطها لعدة جوانب رئيسية، ومنها، أداء الصادرات (العرض)، وحجم الطلب في الأسواق المستهدفة، وشروط التعرفة الجمركية، بالإضافة الى الروابط الثنائية بين الدولة المصدرة والسوق المستهدف (سهولة التجارة)، لتوفير تصنيف فريد للفرص غير المستغلة.
https://exportpotential.intracen.org/#/home