التدريب المهني والتشغيل

وحدة التدريب المهني والتشغيل 

جاء انشاء وحدة التدريب المهني والتشغيل كوحدة فنية متخصصة في غرفة صناعة الاردن خلال العام 2009، بهدف العمل على جسر الفجوة بين متطلبات القطاع الصناعي من جانب والمعروض من القوى العاملة من جانب آخر، من خلال بناء جسور الشراكة مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة والدولية في نطاق تلك الغايات وبما يسهم بتوفير ايدي عاملة اردنية مؤهلة ومدربة ومستدامة بالقطاع الصناعي، مع ضمان توفر بيئة العمل الملائمة لها.

الهدف الإستراتيجي للوحدة

تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الصناعية الأردنية، من خلال توفير الايدي العاملة الملائمة لاحتياجاتها، وتهيئة البيئة التشريعية الملائمة، وتوجيهها نحو افضل الممارسات لبيئة عمل ملائمة، تحقيقاً للمبادىء الرئيسية للعمل (تدريب، وتشغيل، وارشاد).

مهام الوحدة

1. ادارة مراكز التدريب المهني، وتطوير آلية عملها، وأدواتها، والمناهج التي تقدمها، لتخريج قوى عاملة توائم احتياجات القطاعات الصناعية المختلفة.

2. تمثيل القطاع الصناعي في المجالس واللجان والهيئات التي تعمل على رسم سياسات التعليم المهني والتقني والتدريب.

3. المساهمة في رسم وتطوير التشريعات والقوانين الخاصة بسوق العمل.

4. تصميم برامج مشتركة مع المنظمات الدولية لتعزيز برامج التدريب المنتهية بالتشغيل.

5. التشبيك بين الشركات الصناعية واحتياجاتها والباحثين عن العمل من مختلف التخصصات والمستويات.

6. ضمان توفير بيئة عمل لائقة للعمالة الاردنية في القطاع الصناعي لضمان استمراريتها بالعمل. 

 المشاريع والبرامج الدولية 

تحقيقاً لأهداف الوحدة الاستراتيجية ومهامها، تعمل الغرفة على تصميم برامج مشتركة مع المنظمات الدولية والجهات المانحة لتعزيز برامج التدريب والتشغيل، وخاصة تلك التي تسعى الغرفة لتطويرها، حيث عملت الغرفة مع عدد من الجهات الداعمة من أبرزها؛ منظمة العمل الدولية، إتحاد الصناعات الدنماركي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ضمن مشاريع متكاملة تصب في تمكين عمل الوحدة، وتعزيز دور الغرفة في مجال التدريب والتشغيل والارشاد. 

كما ركزت الغرفة جل اهتمامها وسعت الى توجيه الجهات الداعمة خلال الفترة الأخيرة نحو تطوير عمل مراكز التدريب المهني والتي حصلت الغرفة على حق ادارتها من خلال مذكرة تفاهم مع مؤسسة التدريب المهني، خولت الغرفة بموجبها ادارة أربعة مراكز للتدريب لأبرز القطاعات الصناعية ذات الحاجة للعمالة المؤهلي، وهي كل من؛ قطاع الصناعات الخشبية والأثاث، قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات، قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل، قطاع التعبئة والتغليف.

وفيما يلي أبرز مشاريع الغرفة التي تم العمل عليها مؤخراً مع عدد من الجهات الدولية؛

1. مشروع التدريب المهني الموجه نحو التشغيل بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ ومؤسسة التدريب المهني، بهدف تدريب الشباب الاردني واللاجئين السوريين على مهنة النجارة مستوى ماهر، مع ضمان توظيفهم في مرحلة ما بعد التدريب في المصانع المسجلة ضمن الغرف الصناعية.

ولعل أبرز مخرجات هذا المشروع، تضمنت؛ تطوير مركز تدريب مهني الصناعات الخشبية والأثاث في ماركا من خلال إعادة تأهيله، وتزويده بالمعدات والأجهزة اللازمة لتطوير مخرجات التدريب، وتطوير واعداد المناهج الخاصة بمهنة النجار وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، هذا بالاضافة الى البدأ بتدريب دفعة أولى من الشباب لمدة 6 أشهر منها 3 أشهر داخل المصانع مع تزويدهم بكامل مستلزمات السلامة المهنية، والعمل على ربطهم مع المصانع بعد انتهاء فترة تدريبيهم

                

2. تكليف جهة إستشارية من قبل الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ لتعزيز القدرات المؤسسية والفردية في قطاع التعليم والتدريب المهني والفني مع التركيز على وحدة التدريب والتشغيل والارشاد المهني في غرفة صناعة الاردن، وذلك من خلال تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الوظيفي للمستفيدين منها، بالاضافة الى اعطاء افضل تصور للهيكل التنظيمي للغرفة بناءً على أسس علمية وتقديرات واضحة تناسب طبيعة العمل.

3. اعداد دراسة "تحليل فجوة المهارات الوظيفية المرتبطة باستهلاك الطاقة وإدارتها في قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية في الأردن"، بالتعاون مع اتحاد الصناعات الدنماركي، والتي تضمنت توصيفاً دقيقاً لإحتياجات القطاع الغذائي من العمالة المدربة ضمن نطاق إدارة أنظمة الطاقة والطاقة المتجددة.

4. اعداد دليل المهارات الوظيفية المرتبطة بالطاقة في قطاع الصناعات الغذائية والتموينية والزراعية والثروة الحيوانية في الأردن، بالتعاون مع اتحاد الصناعات الدنماركي، بهدف توجيه للشباب المدرَّبين والمؤهلين والباحثين عن مجالات وظيفية مرتبطة بتطبيقات الطاقة في القطاع المستهدف.

5. دراسة التطوير المؤسسي وبناء القدرات لوحدة التوظيف في غرفة صناعة الأردن، بالتعاون مع اتحاد الصناعات الدنماركي، والتي تشمل الوضع الحالي للعمالة في القطاع الصناعي الأردني ووصف لحالة التعليم والتدريب المهني والتقني في الأردن وجهود الغرفة في مجالات التوظيف والتشغيل والتحديات التي تواجهها في سبيل توفير خدمات توظيف فعالة بشراكة حقيقية مع القطاع العام.

وحدة التدريب و التشغيل 

w.drous@jci.org.jo

info@jci.org.jo

00962-6-4642649

Ex. 515, 230