الإدارة التنفيذية

تعمل الادارة التنفيذية على متابعة تنفيذ سيايات واستراتجيات مجلس الادارة وتحقيق رؤيته وتطلعاته بما يحقق ويخدم مصالح القطاع الصناعي.

وتهتم الإدارة التنفيذية بترجمة الخطط والاهداف الاستراتيجية الى خطط عمل محددة بإطار زمني، والاشراف على تنفيذها، وبالتالي المساهمة الفاعلة في إنجاح الخطة الاستراتيجية للغرفة.

وتقوم الادارة التنفيذية بمتابعة مهامها من خلال فريق عمل متخصص وكفوء وقادر على متابعة هذه المهام، ويتكون الفريق التنفيذي من الإدارات الرئيسية التالية:


المدير العام 

يعتبر المدير العام رأس هرم الادارة التنفيذية للغرفة، اذ أنه يشكل حلقة الوصل بين مجلس الادارة للغرفة من جهة، ومختلف موظفي الغرفة ودوائرها من جانب آخر، وهو المسؤول المباشر عن صياغة الأهداف والتخطيط والتنظيم لسير العمل، يما يضمن الوصول إلى النتائج المرجوة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية وسياسات مجلس الادارة.

يقع على عاتق المدير العام تحقيق الفصل بين مهام الدوائر المختلفة، وإيجاد مسار عمل واضح داخل دوائر واقسام غرفة صناعة الأردن، وإيجاد روح الفريق في العمل والحفاظ على مسار الاعمال وبالتالي الوصول الى بيئة عمل متكاملة واكثر قدرة على الإنجاز بفعالية.

ومن أهمّ المَهام التي يقوم بها المُدير العام، ما يأتي:

 متابعة أنشطة الغرفة اليومية ومتابعة أعمال الموظفين والاشراف عليهم.

 التخطيط وضمان تنفيذ استراتيجيات وسياسات مجلس الادارة.

 توزيع العمل وتنسيقه بين الموظفين في الغرفة من خلال مدراء الدوائر.

 الإشراف على إعداد خطط العمل السنوية وتقديمها إلى مجلس الإدارة.

 التحضير لجلسات مجلس الإدارة وتنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماعات مجلس الإدارة.

 تطوير خدمات الغرفة، وبما ينسجم مع حاجات القطاع الصناعي.

 تمثيل الغرفة في مختلف المحافل والاجتماعات المحليّة والإقليميّة والدوليّة.

 إدارة الموارد وتحسين الخدمات.


نائب المدير العام

يقوم نائب المدير العام، بعمل تنسيق وتخطيط وتنظيم ومراقبة الأعمال الادارية الداخلية، ويشرف إدارياً على جميع الموظفين، كما يقع على عاتقه المتابعة المباشرة لعمل كل من دائرتي، المالية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية، والترويج والاتصال.

ومن أهمّ المَهام التي يقوم بها نائب المُدير العام، ما يأتي:

 تنفيذ ما يوكل له من مهام من المدير العام.

 المتابعة والاشراف ادارياً على جميع الموظفين، من خلال تطبيق اللوائح والأنظمة الداخلية للغرفة.

 المشاركة في متابعة تنفيذ العمل اليومي.

 تمثيل المدير العام في حالة الغياب لأي أمر كالإجازات أو في حالة المرض أو السفر لخارج البلد.


دائرة الشؤون المالية والإدارية

دائرة المالية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية مسؤولة عن تنظيم عمل ثلاث وحدات رئيسية، والتي تشكل وحدات الخدمات المشتركة للدوائر الأخرى، وهي؛ إدارة الموارد، والخدمات اللوجستية، وعملية تطوير القوى البشرية في الغرفة.

مهام دائرة المالية وشؤون الموظفين والشؤون الإدارية يمكن تلخيصها بما يلي:

تطوير اعمال الدائرة بما يتوائم مع الأهداف الاستراتيجية لغرفة صناعة الأردن.

تخطيط وتنظيم موارد الغرفة بما يتوائم مع ميزانية الغرفة.

إدارة التدفقات النقدية والتأكد من وجود الموارد المالية الكافية لادارة المتطلبات المالية اليومية.

اعداد القوائم والتقارير المالية للغرفة.

اعداد الميزانيات المتعلقة بالتعيننات الجديدة واي خطط توسع.

إدارة عمليات الموارد البشرية واستقطاب الكفاءات.

إدارة الرواتب والترقيات والزيادات والحوافز للموظفين.

إدارة برامج تدريب وتطوير الموظفين.

الإدارة اللوجستية وإدارة المستلزمات المكتبية.


دائرة خدمات القطاعات

دائرة خدمات القطاعات من الدوائر الرئيسية التي تقوم بدور مهم في إدارة عمليات الغرفة، حيث انها مسؤولة عن إدارة العلاقة مع القطاع الصناعي وفقاً للقطاعات الفرعية العشر، وإدارة خدمات وانشطة التطوير في القطاع مثل خدمات تطوير ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وخدمات تطوير أنظمة الطاقة البديلة، وإدارة مراكز التدريب المهني وخدمات التشغيل المرتبطة بها، وغيرها من الخدمات ذات العلاقة.

وتتلخص مهامها الرئيسية فيما يلي:

تطوير استراتيجية الدائرة بما يتوائم مع الأهداف الاستراتيجية لغرفة صناعة الأردن.

إدارة علاقات القطاعات الصناعية وإيجاد الحلول لمشاكل الصناعيين.

دعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتقديم المبادرات والحلول الهادفة لتطوير القطاع.

تقديم النصح والاستشارة في مجال إدارة الطاقة والتصدير وما الى ذلك.

إدارة الخدمات المتعلقة باستخدام الطاقة المتجددة في القطاع الصناعي.

إدارة مراكز التدريب المهني التي تقع تحت مسؤولية غرفة الصناعة.

ادارة خدمات الصادرات الصناعية.


دائرة التعاون الدولي

يقع على عاتق دائرة التعاون الدولي إدارة وتطوير العلاقات الدولية للغرفة بما في ذلك العلاقات مع المنظمات الدولية وغرف الصناعة الدولية، وإدارة المشاريع مع الجهات المانحة. هذا الدور مهم ومؤثر في قدرة غرفة صناعة الأردن على على تطوير علاقاتها مع المجتمع الصناعي العالمي وفي تمهيد الطريق لفتح أسواق جديدة للصناعة الأردنية، بالإضافة الى فتح الباب لتبادل الخبرات واستقطاب الدعم للقطاع الصناعي.

يمكن تلخيص مسؤوليات دائرة التعاون الدولي بالاتي:

تطوير استراتيجية الدائرة بما يتوائم مع الأهداف الاستراتيجية لغرفة الصناعة.

إدارة وتطوير العلاقات مع المنظمات الدولية والهيئات والمؤسسات العاملة في القطاع الصناعي.

إدارة وتطوير العلاقات مع غرف الصناعة والتجارة العالمية.

تقديم المبادرات في مجال تطوير العلاقة مع المجتمع الصناعي عالمياً.

إدارة وتخطيط مشاريع تطوير القطاع الصناعي.

العمل على اجتذاب الدعم والتمويل الدولي للمشاريع الصناعية.


دائرة الدراسات والاستراتيجيات

تقوم دائرة الدراسات والاستراتيجيات بدور مهم في إدارة الخطة الاستراتيجية الخاصة بغرفة صناعة الأردن. اذ تقوم هذه الدائرة بتقديم الدعم للأقسام والدوائر الأخرى في الغرفة من خلال تقديم المعلومات والاحصائيات والدراسات التي تدعم عملية صناعة القرار هذا بالإضافة الى دورها الرئيسي في مراجعة الأنظمة والقوانين والتعليمات التي تخص القطاع الصناعي في المملكة.

وتتلخص مسؤوليات الدائرة بالاتي:

متابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية لغرفة الصناعة وخطط الدوائر المختلفة.

متابعة الأداء للدوائر المختلفة ومدى نجاحها في تنفيذ الخطط الاستراتيجية الموضوعة.

اعداد دراسات واحصائيات السوق الصناعي في الأردن.

جمع بيانات السوق وحفظها ضمن قاعدة بيانات.

القيام بأي دراسات أخرى قد يكون هناك حاجة للقيام بها.

تطوير خدمات الغرفة بما يتوائم واحتياجات السوق.

تطوير خدمات الاستشارات القانونية.


وحدة العلاقات العامة والاتصال

تعتبر وحدة العلاقات العامة والاتصال مسؤولة عن إدارة وتفعيل الاتصال الداخلي والخارجي، وإدارة العلاقات العامة بالإضافة الى إدارة علاقات الاعلام، كذلك تعتبر مسؤولة عن تنظيم الفعاليات والمناسبات والمعارض الخاصة بالقطاع الصناعي.

مسؤوليات وحدة العلاقات العامة والاتصال تتلخص بما يلي:

تطوير استراتيجية الاتصال والترويج بما يتوافق مع الاستراتيجية الخاصة بغرفة صناعة الأردن.

اعداد الخطة والميزانية الخاصة بحملات الترويج والاتصال للصناعة الأردنية.

تنظيم مشاركات الصناعيين الأردنيين في المعارض والفعاليات الصناعية الدولية.

التنسيق مع دائرة التعاون الدولي من اجل تنظيم زيارات ومشاركات اعضاء الغرفة وممثلي الصناعة الأردنية في الفعاليات الصناعية المحلية والخارجية.

إدارة علاقات الاعلام وتنظيم نشرات الاخبار الصناعية الصادرة عن الغرفة.

إدارة الموقع الالكتروني للغرفة ومواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع وحدة تكنولوجيا المعلومات.


وحدة تكنولوجيا المعلومات

إدارة وتشغيل خدمة الانترنت والبريد الالكتروني وإدارة الموقع الالكتروني للغرفة والإشراف على تطوير وتحديث محتوياته

.أدارة نظام تكنولوجيا المعلومات في الغرفة وتطويره باستمرار

دراسة احتياجات الغرفة من (اجهزة حاسوب، برامج، ملحقات) ووضع المواصفات الفنية لها.

حماية المعلومات والبيانات وضبطها واخذ النسخ الاحتياطية .

المساعدة في إدخال معلومات المسوحات الميدانية وتحليلها على الكمبيوتر.

تقديم المشورة بشأن أنسب خيارات تكنولوجيا المعلومات.

تقديم الدعم الفني أو التدريب للأنظمة والشبكات المتاحة في الغرفة.

متابعة كفاءة عمل أجهزة الحاسوب وشبكة المعلومات واجهزة الطباعة ويتحقق من ملاءمتها لجميع المتطلبات.

متابعة وإصلاح الأعطال التكنولوجية