Sharif Eye Center Dubai: Best eye doctor in Dubai, Best eye clinic in Dubai

وفد حکومي في جیبوتي لبحث إقامة منطقة لوجستیة للصناعة الوطنیة

وفد حکومي في جیبوتي لبحث إقامة منطقة لوجستیة للصناعة الوطنیة

یبحث وفد حكومي یزور جیبوتي الیوم إمكانیة إقامة منطقة لوجستیة للصناعة الوطنیة لدخول أسواق المنطقة الإفریقیة بحسب ما جاء على لسان وزیر الدولة لشؤون الاستثمار مھند شحادة.

ویضم الوفد الحكومي وزیر الدولة لشؤون الاستثمار مھند شحادة ووزیر الصناعة والتجارة والتموین طارق الحموري إضافة إلى ممثلین عن القطاع الخاص.

وترتبط المملكة مع جمھوریة جیبوتي باتفاقیة ثنائیة في مجال التعاون الاقتصادي والتجاري والفني تم التوقیع علیھا في 1984.

وقال الوزیر شحادة لـ“الغد“ إن ”الزیارة تأتي في اطار اكتشاف الفرص وبحث إمكانیة اقامة منطقة لوجستیة للصناعة الوطنیة لدخول اسواق المنطقة“.

وبین شحادة أن ھیئة الاستثمار ضمن خططھا وبرامجھا الاستراتیجیة تسعى إلى فتح أسواق جدیدة أمام الصادرات الوطنیة، مؤكدا أن السوق الافریقیة تعد واعدة أمام المنتجات الوطنیة بفضل الجودة العالیة التي یتمتع بھا وتستطیع أن تلبي ھذا السوق.

بدوره، قال الوزیر الحموري الحموري إن ”الزیارة تأتي في اطار بحث التعاون الاقتصادي واكتشاف الفرص وسبل تعزیز وزیادة التبادل التجاري بین البلدین“.

وبین الحموري ان جیبوتي بحكم موقعھا الجغرافي الممیز تشكل بوابة مھمة لعبور المنتجات الوطنیة إلى الأسواق الافریقیة عدا أن السوق الجیبوتي یشكل فرصا تصدیریة مھمة أمام المنتجات الوطنیة لدخول ھذا السوق.

وكانت الحكومة عقدت سلسلة اجتماعات مع وزیر الاقتصاد والمالیة المكلف بالصناعة الجیبوتي الیاس موسى دوالھ والوفد المرافق لھ خلال زیارة للمملكة خلال العام 2016 وتم الاتفاق على تقدیم التسھیلات اللازمة لإنشاء قریة لوجستیة أردنیة في المنطقة الحرة في جیبوتي لتخزین البضائع الأردنیة وإعادة تصدیرھا إلى أسواق الدول الإفریقیة إضافة إلى بدء المباحثات الثنائیة لتوقیع عدد من الاتفاقیات تشمل اتفاقیة أفضلیات تجاریة بین حكومة المملكة وحكومة جمھوریة جیبوتي واتفاقیة تشجیع وحمایة الاستثمارات المتبادلة بین البلدین واتفاقیة تعاون في المجال الزراعي.

وارتفعت الصادرات الوطنیة الى جیبوتي خلال العام الماضي بنسبة 78 % .