تأسست صناعة دهانات القدس في عام 1994. وقد بدأت بخطين من المنتجات ، معجون الجدران الداخلية المائي ولصق البلاط ذو القاعدة الأسمنتية.

Quds Paints Industry was established in 1994. It started with two lines of products,Water-born Interior Walls putty and Cement-base tile adhesive.

Bloomz Company Jordan Branding, Websites, Applications. Videos, Commercial photography

Mashreq & Maghreb Household Appliances Industry CO. Jordan

صناعيون: هيكلة التعرفة الجمركية تهدد 26 الف وظيفة بالفقدان

صناعيون: هيكلة التعرفة الجمركية تهدد 26 الف وظيفة بالفقدان

أجمع عاملون في القطاع الصناعي ان تطبيق قرار هيكلة التعرفة الجمركية ستكون له نتائج سلبية على القطاع وعلى العاملين فيه.

وقالوا في احاديث الى «الرأي» الى انه وحسب دراسة صادرة عن غرفة صناعة الأردن، فان ٢٦ الف وظيفة في القطاع الصناعي مهددة بالفقدان حال تطبيق القرار.

واكد رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغبير، انه في حال تم اتخاذ قرار حكومي بتخفيض الرسوم الجمركية، فمن المتوقع تضرر القطاع الصناعي بحيث تنخفض عدد المنشآت الصناعية.

واشار الجغبير الى ان الالاف من الايدي العاملة ستخرج من القطاع الصناعي بسبب خروج الكثير من المنشآت الصناعية من القطاع.

ودعا الجغبير الى اعادة النظر بضريبة المبيعات، والتي تشكل العبء الحقيقي على المواطن وليس الرسوم الجمركية، وبالتالي، فإن إلغاء الرسم الجمركي أو تخفيضه لن يكون له ذلك الأثر على المواطن، وفيما يتعلق بمكافحة التهرب فإن المتهرب يسعى دائماً للتميز السعري بغض النظر عن وجود جمارك أم لا.

واكد عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان الدكتور اياد ابو حلتم ان هيكلة التعرفة الجمركية سيكون له ابعاد سلبية كبيرة على القطاع الصناعي.

واشار الى ان المطلوب اعادة هندسة العديد من الإجراءات الجمركية بهدف تبسيطها وتسهيل انسياب البضائع عبر المراكز الجمركية المتعددة.

ولفت ابو حلتم الى ضرورة اعادة النظر في هيكل المساعي والبدلات الجمركية ودمج بعضها وإلغاء البدلات عن الاجراءات غير الضرورية والتي تقوم بها بعض الهيئات او الجهات الرقابية ولم يعد لها لزوم اضافة الى اعادة النظر في التكاليف والرسوم في ميناء العقبة ومنها تكاليف التصدير للبضائع الأردنية.

وقدم ابو حلتم مقترحا بتخفيض الشرائح للضريبة على المبيعات الخمسة إلى ثلاث شرائح او حتى اثنتين، مع تخفيض الضريبة العامة على المبيعات بحدها الأعلى وهو 16%، ويمكن عمل ذلك دون التأثير على الايرادات الضريبية للحكومة، بإعادة النظر ببعض الاعفاءات غير المبررة لبعض السلع الكمالية وغير الضرورية، وملاحظة أن النسبة المتوقعة لتحصيل الضريبة العامة على المبيعات كانت في عام 2017 تشكل 1.1% من الناتج الاجمالي القومي الا أن النسبة الفعلية التي تم تحصيلها لم تتجاوز 0.4% من الناتج الاجمالي القومي.

واضاف بالعمل على تخفيض عدد الشرائح الجمركية الثمانية علماً بوجود أكثر من دراسة لجهات دولية توصي بذلك، مما يؤدي إلى تبسيط المطلوب، دون أن يؤثر على مجمل الايرادات الجمركية، آخذين بعين الاعتبار أن المتوسط المرجح للرسوم الجمركية في الأردن هو منخفض نسبياً بسبب الاعفاءات واتفاقيات المناطق الحرة.

واكد عضو غرفة صناعة الاردن تميم القصراوي ان هيكلة التعرفة الجمركية سيؤدي الى نتائج سلبية على القطاع الصناعي

واشار الى الدراسة الصادرة عن غرفة صناعة الاردن بخصوص تطبيق هيكلة التعرفة الجمركية وخروج ٢٦ الف وظيفة في السنة الاولى من القطاع الصناعي.

ودعا الى مراجعة القرار ودراسة الاثار التي ستلقي بظلالها على القطاع الصناعي المشغل الاكبر للعمالة في المملكة.